عالم الجمال

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون

قبل الحديث عن فوائد صابون زيت الزيتون للشعر، لا بد من الحديث حول زيت الزيتون إذ يعدّ زيت الزيتون عنصرًا ومكونًا أساسيًّا في النظام الغذائي لدى فئة كبيرة جدًا من الناس وتحديدًا في منطقة البحر الأبيض المتوسّط، حيث يتمّ استخراج زيت الزيتون من خلال عصره من ثمار شجرة الزيتون، كما ويمتاز بلونه الأخضر الفاتح أو الأصفر النقيّ.

ويحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحيّة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والكثير من المواد المضادّة للأكسدة والتي تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف المحتمل بسبب تأثير الجذور الحرّة الناتجة من عمليّات الأيض في الجسم، حيث يتم استخدام زيت الزيتون بطرقٍ مختلفة في الطهي وذلك لما له من نكهة مميّزة وفوائد صحيّة ومستحضرات التجميل وفي الصابون لتميّزه في هذا المجال، وهذا المقال لمعرفة أبرز فوائد صابون زيت الزيتون للشعر.

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر
فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

إن زيت الزيتون يتميز بوجود الكثير من المركبات الطبيعية فيه، وهذا سبب استخدامه منذ قرون عديدة، سواء أكانت تجميلية، مثل: صحّة الشعر وتعزيزه ولمعانه، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات وهو غني بها وأيضًا الأحماض الدهنية، مثل: فيتامين K وفيتامين E، ومن أبرز فوائد صابون زيت الزيتون للشعر ما يأتي:

  • يعمل على تهدئة فروة الشعر حيث يقلّل من حدوث التهيّج والالتهاب لأن تركيبته غنية بمضادّات الأكسدة القويّة التي تعمل على محاربة الالتهاب ما يساهم في بقاء فروة الرأس صحيّة.
  • يعمل على تقوية بصيلات الشعر ما يؤدي إلى التقليل من تساقطه، وهذا لأن زيت الزيتون يحتوي على عدة أحماض دهنية مفيدة ومنها حمض الأوليك حيث يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة ما يعمل على إظهار فوائد صابون زيت الزيتون للشعر، من خلال إبطاء تساقط الشعر والحدّ من حدوث التقصّف.
  • يقوم على تحفيّز نموّ الشعر، حيث يمدّه بالكثير من المركّبات والفيتامينات التي تضمن بقاء الشعر قويًّا ولامعًا.
  • يعمل على حماية الشعر من التلف، إذ أنه يقوم باختراق الشعر ويقلّل من كميّة الماء التي يقوم الشعر بامتصاصها وبالتالي يقلّل الضرر على بصيلات الشعر.
  • يعمل على التقليل من تشابك الشعر وأيضًا تقليل الشعر المجعّد عن طريق الحدّ من احتكاك الشعر.

ويذكر أنّ فوائد صابون زيت الزيتون للشعر تظهر نتائج بشكلٍ أفضل من خلال استخدامه على الشعر الجاف والخشن أكثر من الرقيق، إذ يعمل عند استخدامه من قبل أصحاب الشعر الدهني إلى الزيادة من طبيعة الشعر الدهنية، ولهذا يجب  الانتباه والحذر إلى نوع الشعر وطريقة استخدام زيت الزيتون له وأيضًا عدم المبالغة في الاستخدام حتى لا يؤدّي إلى نتيجة غير مرغوبة

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر
فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

طريقة عمل صابون زيت الزيتون

إن طريقة عمل صابونة زيت الزيتون عملية سهلة يمكن عملها في المنزل بطريقة سهلة، حيث يمكن أن يتم خلط زيت الزيتون مع زيوت أخرى من أجل التعزيز من فوائد صابون زيت الزيتون للشعر وأيضًا الجلد، مثل: زيت جوز الهند وزيت السمسم وزبدة الشيا، وذلك بالطريقة التالية:

  • في البداية يتم تسخين زيت الزيتون مع الزيوت الأخرى التي يريد الشخص استخدامها حتى درجة 55 مئوية كأقصى حدّ.
  • إضافة كميّة من الغسول المنظّف إلى كميّة من الماء ويتمّ تسخينها.
  • عند وصول الخليطين إلى درجة حرارة 43 مئوية نقوم بإضافة خليط الغسول بالماء على خليط الزيوت ببطء مع الاستمرار بالتحريك حتى يصبح قوامه سميكًا.
  • إذا أراد الشخص بإضافة ألوان طبيعية، مثل: ألوان المختبر أو مسحوق الكاكاو، كما تُضاف الزيوت العطرية، مثل: زيت خشب الصندل وزيت اللافندر مع خلطها بشكل جيّد.
  • القيام بصبّ الخليط في قوالب من السيليكون وتركها 24 ساعة لتجمد.
  • بعد 24 ساعة يتمّ إخراج الخليط من القوالب، وثم يتم الاحتفاظ بها لمدّة تتراوح بين 4-6 أسابيع حتى يتم التخلص من أي رطوبة فيها ولتكون جاهزة للاستخدام.
فوائد صابون زيت الزيتون للشعر
فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

هيلث لاين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى