عالم الجمال

وصفات للشعر الجاف والمتقصف

وصفات للشعر الجاف والمتقصف

الشعر الجاف والمتقصف

في بداية الحديث عن وصفات للشعر الجاف والمتقصف، إن جفاف الشعر يحصل عندما لا يحصل الشعر على الكمية الكافية والمطلوبة من الرطوبة، حيث أن هذا يؤدي إلى تجعد الشعر وتقليل لمعانه، ففي الحالة الطبيعية يتكون الشعر من ثلاث طبقات، إذ أن الطبقة الخارجية للشعر تحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساهم في حماية الطبقات الداخلية للشعرة، كما أن الشعر الصحي يمتاز بقدرته على عكس الضوء ما يعطيه اللمعان.

عند فقدان الشعر لهذه الخصائص ما يتسبب بانهيار الطبقة الخارجية وهذا ما يسبب التقصف للشعر، كما من الممكن أن تؤثر الكثير من العوامل البيئية على جفاف الشعر ومنها: قضاء الكثير من الوقت تحت الشمس أو التعرض للرياح بكثرة أو العيش في الأماكن الجافة الساخنة، كما أن منتجات الشعر تلعب دورًا رئيسًا في تقصف الشعر وجفافه، وهذا المقال للحديث عن وصفات للشعر الجاف والمتقصف.

وصفات للشعر الجاف والمتقصف
وصفات للشعر الجاف والمتقصف

وصفات للشعر الجاف والمتقصف

إن الشعر عندما يعاني من الجفاف يقوم بفقدان الكثير من قدراته التي يتمتع بها مثل: امتصاص الرطوبة الكافية للحفاظ على شكلهِ، وهذا ما يجعل الشعر دائمً ما يظهر باهتًا وهشًا، كما ويُنصح دائمًا استخدام وصفات للشعر الجاف والمتقصف تساهم في علاج الشعر، وفيما يأتي وصفات للشعر الجاف والمتقصف:

  • ماسك زيت الزيتون للشعر: إن زيت الزيتون يمتاز باحتوائهِ على مضادات الأكسدة وفيتامين E واللذان يعملان على استعادة الشعر للطبقة الخارجية، حيث يتم تسخين زيت الزيتون والقيام بعدها بتدليك الشعر فيهِ لمدة دقائق وثم يتم تغطية الشعر بمنشفة دافئة ويتم تركهِ لمدة تتراوح بين 30 و 45 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو، حيث يعمل هذا الماسك في تقوية الشعر ولمعان.
  • ماسك زيت جوز الهند: إن زيت جوز الهند يمتاز بقدرتهِ القوية على وتهدئة وترطيب الشعر المُقصف والجاف ، حيث يتم تحضيرهُ من خلال العمل على غليّ أوراق الكاري المضاف إليها زيت جوز الهند لمدة تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ثم يُترك حتى يبرد، ثم يُفرك بهِ الشعر بلطف ويتم تغطيته بمنشفة دافئة وثم يُغسل بعد عدة دقائق.
  • ماسك الجيلاتين للشعر: تعد مادة الجيلاتين أحد أهم المواد الغنيّة بالبروتين والتي تعمل على تُغطية الشعر وحمايته من الجفاف، حيث يُنصح بوضع ملعقة من الجيلاتين مع كأس من الماء الدافئ وخلطها، ثم يتم ترك لمدة الخليط لمدة خمس دقائق بعد ذلك يتم إضافة ملعقة من خل التفاح وأيضًا لست نقاط من الزيوت الأخرى الأساسية مثل: زيت اللافندر وزيت الياسمين، ثم يُوضع الخليط على الشعر لمدة عشر دقائق يتم بعد ذلك غسل الشعر بالماء الفاتر.
  • ماسك البيض والمايونيز: وهذا الخليط يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات التي تساهم في إعادة الرطوبة للشعر وما يعمل على التقليل من جفافهِ، ومن الخلطات المُستخدمة بالبيض والمايونيز ما يأتي:
  1. يُنصح بخفق بيضة ولإضافة لها ملعقتين من الماء الدافئ، حيث يتم وضع هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس، ويتم تدليك الشعر لمدة عدة دقائق ثم يُغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
  2. يُنصح بخلط ملعقتين من زيت الزيتون وثلاث بيضات وملعقة من العسل، ثم يوضع هذا الخليط على الشعر ثم تتم وضع غطاء بلاستيكيّ على الشعر لمدة نصف ساعة بعد ذلك يُغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
  3. يُنصح بترطيب الشعر بماء دافئ بعد ذلك يتم وضع طبقة المايونيز ويتم تدليك بهِ الشعر حتى الأطراف، بعد ذلك يتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكيّ لمدة من 30 دقيقة إلى الساعة، بعد ذلك يُغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
وصفات للشعر الجاف والمتقصف
وصفات للشعر الجاف والمتقصف

نصائح للشعر الجاف والمتقصف

بعدما تم ذكر وصفات للشعر الجاف والمتقصف، فإن الشعر غالبًا ما يكون أكثر عرضًة للتلف وذلك مقارنة مع الشعر الصحيّ، إلا أنه من السهل السيطرة على جفاف الشعر وتغذيتهِ وإعادة الرطوبة إليهِ حتى يُصبح ناعمًا ولامعًا من جديد، وفيما يأتي بيان نصائح مهمة للشعر الجاف والمتقصف:

  • يجب التعامل مع الشعر عند غسلهِ وتجفيفهِ بلطف، لأنّ التعامل غير الصحيح مع الشعر ما يعمل على تكسر أطرافهِ، ولهذا يُنصح باستعمال أطراف الأصابع عند عملية غسل الشعر بالشامبو وعدم فركهِ.
  • يُنصح بغسل الشعر بالماء البارد أو الدافئ لأنّ الماء الساخن يزيد من تلفهِ.
  • ينصح بتجنب غسل الشعر بالشامبو يوميًا وبشكلٍ مُتكرر، لأنّ غسلهِ يوميًا يعمل على إزالة الزيوت الطبيعيّة من الشعر ما يجعلهُ أكثر جفافًا وهشاشة.
  • يُنصح بأن يترك الشعر أن يجف من تلقاء نفسهِ وبدون استخدام مجفف الشعر بكثرة.
وصفات للشعر الجاف والمتقصف
وصفات للشعر الجاف والمتقصف

هيلث لاين

مايوكلنيك

أخبار اليوم الطبية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى