نصائح طبية

6 نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

لأن الصيام يسبب الصداع للصائم، إلا أن هناك نصائح للوقاية من الصداع في رمضان، فبينما أن الصيام يسبب الصداع إلا أن له الكثير من الايجابيات لصحة الجسم والمساهمة في مقاومة الكثير من الأمراض، وإن أعراض الصداع في رمضان تختلف من شخص لأخر، وفي موقع طب بوست سنقوم بعرض نصائح للوقاية من الصداع في رمضان.

نصائح للوقاية من الصداع في رمضان
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

الصداع في رمضان

يعد الصيام أحد الممارسات الدينية أو أسباب تتعلق بالنصائح الطبية، حيث يفضل الناس القيام الصيام لهذه الأسباب، وما يعنى بالصيام هو أن يقوم الشخص بالامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة محددة من اليوم، حيث يكون الصيام متتابعًا أو متقطعًا حيث يصوم الشخص لعدة أيام ثم يكسر الصيام بالإفطار للعدة أيام، وقد أُثبتت الكثير من الفوائد الصيام، إلا أن بعض الأشخاص من الممكن أن يعانون من العديد من الأعراض الجانبية عند الصيام.

حيث أن أبرز هذه الأعراض هو الشعور بالصداع، والشعور بالصداع في رمضان هو أمر شائع لدى ما يقارب 40٪ من الأشخاص أثناء الصّيام سواء خلال شهر رمضان المبارك أو خلال الصيام في الأيام العادية إذ يعانون من الصّداع، وعادةً ما يكون الصّداع خلال أيام الصيام الأولى، وممكن أن يستمرّ طوال شهر رمضان أحيانًا، وذلك يحدث عندما تنخفض نسبة السّكر في الدّم، وانخفاض كميّة الكافيين المُتناولة وزيادة الإجهاد، وفي هذا المقال طرح لعدد من أهم أسباب الصداع الذي يحدث خلال شهر رمضان أو أثناء الصيام عمومًا، والوقاية من حدوثه وطرق التخلص منه، بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي يُقدّمها الصيام للجسم عند ممارسته بانتظام، وهذ المقال للحديث عن نصائح للوقاية من الصداع في رمضان.

نصائح للوقاية من الصداع في رمضان
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

أعراض الصداع في رمضان

يعد الصداع من أبرز الآثار الجانبية التي من الممكن أن يعاني منها الصائم، حيث أن أعراض صداع للصائم يشبه الصداع التوتري أكثر من الصداع النصفي، إذ أن الألم يتراوح بين الخفيف نسبيًا إلى المتوسط، وقليلًا ما يحدث في الجزء الأمامي من الرأس في الجبين، حيث أن الألم فيه غير نابض كما هو الأمر في حالة الصداع النصفي، وإنّما يشبيه بالضغط والشد، أما الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي فإن الصيام يحفز نوبات الصداع لديهم.

نصائح للوقاية من الصداع في رمضان
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

للوقاية من الصداع في رمضان يجب اتباع بعض الممارسات التي تساهم في الحد من الصداع، ومن أبرزها الآتي:

  • القيام بتناول الكربوهيدرات المعقّدة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، حيث تعمل على توفير الطّاقة طوال اليوم، ويجب تجنُّب الكربوهيدرات البسيطة؛ مثل: السّكر النقي.
  • العمل على تقليل استهلاك مادة الكافيين قبل بدء الصيام بعدة أسابيع.
  • شرب فنجان من القهوة، إذا كان الشخص الصائم معتادًا على شرب الكافيين.
  • شرب كمية كافية من السّوائل أثناء الإفطار من أجل تجنّب الجفاف؛ لأنّ الجفاف يسبّب الصّداع.
  • المحافظة على الروتين الثابت في رمضان، وتجنّب النوم متأخرًا، وقلّة النّوم.
  • القيام باستشارة الطبيب قبل تناول الأدوية المسكنة للألم في الأيام الأولى من الصيام؛ مثل: أدوية مضادات الالتهاب الاستيرويدية طويلة المفعول.
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

أسباب الصداع في رمضان

إن سبب الاصابة بالصداع خلال فترة الصيام غير معروفًا للأن، لكن الأطباء وبحسب الابحاث يعتقدون أن أسباب الصداع خلال الصيام هو بسبب بعض العوامل، ومن أبرز هذه العوامل ما يأتي:

  • نقص مستوى السكر في الدم: إن الصيام لساعات طويلة يساهم في إحداث تغييرات في مستوى السكر في الدم، وهذا ما يعمل في التأثير على مستقبلات الألم في المخ، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالصداع، وهذا شائع عند مرضى السكري.
  • انسحاب الكافيين من الجسم: لأن الجسم معتاد على شرب المنبهات؛ مثل: القهوة يصبح الجسم يعتاد عليها، وعند التوقف فجأة عن تناوله هذا ما يؤدي إلى ظهور أعراض انسحاب الكافيين في الجسم؛ مثل: الشعور بالصداع.
  • التدخين: إن التوقف عن التدخين في نهار رمضان يساهم في تسبب الصداع لأن انخفاض نسب النيكوتين في الجسم لدى المدخن يسبب له الصداع.
  • الإجهاد العام للجسم والجفاف خلال الصيام: حيث أن هذه العوامل تؤدي إلى الشعور بالصداع.
  • الجوع: إن السعرات الحرارية التي توجد في الغذاء حيث تعد مصدرًا لطاقة الجسم، وإن الصيام لمدة طويلة أو عدم تناول الشخص كمية مناسبة من الطعام الصحي قبل بدء الصيام سيساهم في انخفاض السعرات الحرارية في الجسم، حيث يبدأ الجسم بإطلاق هرمونات إلى الدماغ تشير إلى الجوع، وإن هذه الهرمونات تعمل على زيادة ضغط الدم، وهذا يُؤدي إلى الصداع، وعادةً ما يختفي الصداع خلال نصف ساعة من تناول الطعام إذا كان سبب الصداع خلال الصيام الجوع.
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

فوائد الصيام

هناك مجموعة من أبرز فوائد الصيام تُذكَر في الآتي:

  • تعزيز التحكم في مستوى السكر في الدم: من خلال تقليل مقاومة الخلايا للأنسولين، حيث أن هذ ما يجعل الصيام مفيدًا لمرضى السكري.
  • مكافحة الالتهابات: إن الصيام يعمل على التحسين من الصحة العامة، كما يُعزز من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض والالتهابات، وهذا يساهم في علاج الأمراض الالتهابية؛ كالتصلب المتعدد.
  • تحسين صحة القلب: إن الصيام يعمل على تحسين السيطرة على ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي، وتقليل مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم.
  • يعمل الصيام على تحسين صحة الدماغ ووظائفه وبنيته: حيث أثبتت كثير من الدراسات الطبية أنَّ الصيام يعمل على تحسِّن صحة الدماغ، وكما يزيد من توليد الخلايا العصبية، هذا ما يعمل على تعزيز الوظائف الإدراكية للدماغ، وأيضا قدرته على حماية الجسم من كثير من الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي والدماغ؛ مثل: مرض باركنسون “الشلل الرعاشي” ومرض الزهايمر.
  • تخفيف الوزن وزيادة التمثيل الغذائي: إن الامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة يساهم في تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم، كما يعمل على زيادة سرعة التمثيل الغذائي، وأيضًا تحسين عملية الأيض، كما ويساهم الصيام في مساعدة الجسم على فقدان الدهون مع الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم.
  • تحفيز إفراز هرمون النمو: إن هرمون النمو يعد عاملًا مهمًا للنمو والتمثيل الغذائي، وزيادة العضلات وفقدان الوزن.
  • الوقاية من السرطان: يعمل الصيام على المساهمة في زيادة فاعلية العلاج الكيميائي من أجل القضاء على أورام السرطان
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان
نصائح للوقاية من الصداع في رمضان

healthline

livestrong

German Neuroscience Center

mayoclinic

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى